Publicité

news-details

"متحدين نقف...متفرقين نسقط"

             

في الصميــــــــــــــــم

تونس- فووت سكوب/ علي عثماني – رئيس التحرير

شكّل تتويج الترجي الرياضي التونسي بلقب دوري أبطال إفريقيا، يوم الجمعة 09 نوفمبر 2018 بملعب رادس،على حساب الأهلي المصري حدثاً وطنيا و إقليميا و قاريا كبيراً، بل إن صداه تخطى حدود القارة السمراء ليصل إلى أوروبا و بقية أنحاء العالم...لنشاهد صورة غير مألوفة في الكرة التونسية و العربية و الإفريقية و حتى العالمية.

بالتأكيد، هي ليست المرة الأولى التي يحرز فيها الترجي الرياضي لقب دوري أبطال إفريقيا، فهاهي "النجمة الثالثة" توشح قميص فريق "الدم و الذهب" بعد نجمتيْ عاميْ 1994 و 2011...لكن لأميرة 2018 نكهة خاصة في قلوب الترجيين خاصة و التونسيين عامة لعدة اعتبارات يعلمها القاصي و الداني.

الترجي توّج بلقب دوري أبطال إفريقيا الأخيرة عن جدارة بشهادة الجميع...فزملاء القائد خليل شمام فعلوا المستحيل و حققوا "ريمونتادا" تاريخية ، ليردوا بطريقة حضارية على الحكم الجزائري مهدي عبيد شارف، صاحب مهزلة مباراة ذهاب النهائي في ملعب برج العرب، عندما تحدى الــ"فار" و الكاف و الفيفا و الترجي و كل من هبّ ودبّ...وأصر إلحاحا على هزم ممثل الكرة التونسية (3-1) بسوء نية واضحة !!

الرد جاء على أرضية ملعب رادس خلال مباراة الإياب بين الترجي و الأهلي (3-0) بثلاثية نظيفة بأتم معنى الكلمة،و بعطاء غزير و روح قتالية انتقمت من "الظلم" و قدمت درساً لمن تسوّل له نفسه محاولة التلاعب بالميثاق الرياضي مهما علا شأنه أو هبط في الهرم الكروي.

بعد فضيحة مباراة الذهاب في ملعب برج العرب، تحركت كل الأطراف( السلطة، الجامعة، وسائل الإعلام، الجماهير...) للوقوف جميعا في صف الترجي، دفاعا عن  الحق و مساندة لفريق باب سويقة و دعما للكرة التونسية على الصعيد القاري.

الثابت أن تتويج "المكشخة" بلقب دوري الأبطال 2018 و ضمانه المشاركة في بطولة العالم للأندية بالإمارات شهر ديسمبر المقبل لم يأت بالصدفة، بل كان نتيجة عمل كبير و عزيمة قوية لكل الأطراف الفاعلة في الفريق، بدءا من رئيس النادي حمدي المدب و بقية المسؤولين، مرورا بالإطار الفني و اللاعبين، وصولاً إلى جماهير فريق "الدم و الذهب" التي كانت اللاعب رقم واحد في المباريات الحاسمة بملعب رادس، رغم بعض الخيبات و النكسات التي يعيشها الفريق من فترة إلى أخرى.

الترجي حقق أكثر من هدف من خلال هذا التتويج القاري، حيث ضمن مداخيل قياسية في تاريخ النادي الذي يستعد للاحتفال بمئويته مطلع العام المقبل( 2019)، و ساهم في إدخال الفرحة في قلوب جماهير و الأغلبية الساحقة من التونسيين على اختلاف ألوانهم و انتماءاتهم، من خلال توحيد الصفوف بطريقة لم نعهدها في بلادنا منذ عقود طويلة.  

هذه "الوحدة الوطنية" تأكدت بعد تتويج الترجي عن جدارة بشهادة الجميع، و نجاح الدولة التونسية في تنظيم مباراة إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا بحضور 60 ألف، بصورة متميزة....فالترجي ساهم – بطريقة عفوية – في توحيد صفوف التونسيين "المتفرقين" منذ سنوات بسبب "تناحر" السياسيين، منذ ثورة 14 جانفي 2011 إلى اليوم...و الدليل أن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي تمنى- لدى استقباله في قصر قرطاج - وفد الترجي المتوّج باللقب الإفريقي أن ينسج السياسيون المنوال على ما فعله الترجي بتوحيد صفوف التونسيين قبل خوض مباراة إياب النهائي بملعب رادس و بعد التتويج بلقب أمجد الكؤوس الإفريقية، في صورة أعادت الكثيرين إلى رشدهم ،من خلال تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية و الانتماءات الرياضية و السياسية... و ذلك رغم تواصل نشاز بعض "الشواذ"، و الشاذ يحفظ و لا يقاس عليه في جميع المجالات !!

ما حدث للترجي من ظلم تحكيمي صارخ في مباراة الذهاب بملعب برج العرب، ربما كان يحدث مع أي فريق تونسي آخر يمثل بلادنا على الصعيد القاري...و الــ"ريمونتادا" التي حققها الترجي في ملعب رادس و حصوله على اللقب باستحقاق كانت يمكن أن تحدث مع ناد تونسي آخر في مثل هذه الظروف، لأن الجميع وقف صفاً واحداً إلى جانب الترجي في الوقت المناسب... و هذا ما نتمنى أن نشهده في كل التظاهرات الرياضية: الوطنية و الإقليمية و الدولية و العالمية التي تُرفع فيها الراية التونسية عالياً...لتصل الرسالة إلى جميع التونسيين: "متحدين نقف...متفرقين نسقط" !

*****************************************

كُونُوا جَميعا يا بَنِىَّ إذا اعْتَرى*** خَطْبُ ولا تتفرقوا آحادا     

 تأبى الرِماحُ إذا اجتمعن تكسراً *** وإذا افترَقنَ تكسرت أفرادا

(من وصية الشاعر معن بن زائدة لأبنائه)

 

 

 

 

 

 

مشاركة

دوري الأمم الأوروبية: كرواتيا تستضيف إسبانيا على وقع "الصدمة"

بث مباشر: الترجي الرياضي - مستقبل ڨابس

author

FOOT SCOOP / فووت سكوب‎

"فووت سكوب" هي صحيفة إلكترونية رياضية تونسية، تصدر عن مؤسسة ”تونس سكوب للإعلام“، متخصصة في تغطية أخبار كرة القدم بتونس و مختلف أنحاء العالم...كما تنتمي إليها، "فووت سكوب TV" و هي قناة واب تابعة للصحيفة الإلكترونية الرياضية، حيث تتضمن فيديوهات و صور لأبرز الأحداث الرياضة في تونس و العالم، إلى جانب البث المباشر لأهم المباريات... ”فووت سكوب“