آخر الأخبار
        تبرعات جماهير الإفريقي تتجاوز المليار... اليوم ! (فيديو)                 الرابطة الأولى: برنامج النقل التلفزي للمباريات المؤجلة                 الاتحاد الإفريقي علن عن موعد انطلاق "شان 2020"                 الجامعة التونسية لكرة القدم تقاضي منظمة "أنا يقظ"                 القطيعة بالتراضي بين نادي العدالة وإسكندر القصري                 تحديد موعد للجلسة العامة الخارقة للعادة للجامعة التونسية لكرة القدم                 معين الشعباني لصحفي مغربي: "كان تحب نعطيك الشامبيونزليغ تتصور معاها" (فيديو)                  الرابطة الأولى: برنامج مقابلات الجولة الثامنة                 الجامعة تتخذ جملة من الإجراءات في ملف تدليس                  الرابطة الأولى: تعيينات حكام مقابلات الجولة الخامسة                  نتائج قرعة "كان" كرة اليد "تونس 2020"                 بث مباشر لمباراة مايوركا و ريال مدريد                  بث مباشر لمباراة بروسيا دورتموند و مونشنغلادباخ                  بث مباشر لمباراة كريستال بالاس و مانشستر سيتي                  تأجيل الاجتماع "المصيري" لهيئة النجم الساحلي                  الرابطة الثانية: برنامج مقابلات الجولة الثالثة                 نادي باليرمو في مهب الريح !                 برشلونة وريال مدريد يتفقان على الموعد الجديد للكلاسيكو                  بث مباشر لمباراة نيس و باريس سان جرمان / البطولة الفرنسية                  بمشاركة الترجي: قطر تكشف عن شعار مونديال الأندية (صورة)                  رسميا: رضا شرف الدين يستقيل من رئاسة النجم الساحلي                 الأهلي السعودي يتعاقد مع غروس للمرة الثالثة                 سانشيز يخضع لعملية جراحية                 ميسي يتسلم جائزة "الحذاء الذهبي" السادس                 الليغا تطلب نقل الكلاسيكو الى مدريد وبرشلونة يرفض                  قرارات الرابطة: معاقبة النادي الإفريقي بــ 3 مباريات "ويكلو"                  بلخواص والحساني يشاركان في كأس إفريقيا للأولمبيين                 طاقم تحكيم تونسي لقمّة ثمن نهائي البطولة العربية                 إيهاب المباركي يكشف عن القميص الجديد للترجي(صور)                  النجم الساحلي: رفيق المحمدي يعود و كريم حڨي يغادر        
Publicité

news-details

فضيحة "جنسية" تضرب الاتحاد الأفغاني لكرة القدم

كابول- فووت سكوب/ وكالات

أفاد مكتب المدعي العام الأفغاني الأحد عن إيقاف خمسة مسؤولين في كرة القدم المحلية بينهم رئيس الاتحاد، عن مزاولة مهامهم، على خلفية التحقيق في اتهامات بتعرض لاعبات في المنتخب الوطني للاستغلال الجنسي.

ويأتي القرار بعد أيام من طلب الرئيس أشرف غني من المدعي العام في البلاد إجراء "تحقيق شامل" في تقارير "صادمة" عن هذا الاستغلال.

وقال المتحدث باسم المدعي العام جمشيد رسولي :"مكتب المدعي العام أوقف رئيس اتحاد كرة القدم ونائبه والأمين العام والمسؤول عن حراس المرمى ومسؤول منسقي الولايات عن مزاولة مهامهم".

أضاف "لإجراء التحقيقات بشكل شامل، جمع الأدلة وضمان العدالة، قرر فريق المدعين إيقاف هؤلاء الأشخاص"، وجميعهم من الذكور.

وكانت صحيفة "ذا غارديان" الإنكليزية قد كشفت في تقرير قبل نحو عشرة أيام، نقلا عن مصادر بارزة مرتبطة بالمنتخب الوطني النسائي، عن حصول استغلال للاعبات في أفغانستان، وأحيانا في مقر الاتحاد، وأيضا خلال معسكر تدريب أقامه المنتخب في الأردن في فيفري الماضي.

وطالت الاتهامات مسؤولين في الاتحاد يتقدمهم رئيسه كرم الدين كريم.

ونقل التقرير عن القائدة السابقة للمنتخب خالدة بوبال التي فرت من البلاد بعد تلقيها تهديدات بالقتل وتحدثت مرارا في أوقات سابقة عن التمييز بحق النساء في أفغانستان، قولها إن المسؤولين الذكور في المنتخب يعتمدون أساليب "الإكراه" مع اللاعبات.

والأحد، رحبت بوبال في تغريدة عبر تويتر، بخطوة المدعي العام، معتبرة إياها "دليلا على الوحدة (...) لا يجب أن يجرؤ أحد على إيذاء البريئين. كرة القدم ليست استغلالا".

وشدد متحدث باسم الاتحاد على أن الأخير مستعد "للتعاون مع التحقيق".

وكان الاتحاد الدولي (فيفا) قد أعلن في أعقاب تقرير الصحيفة الإنكليزية، أنه ينظر في الاتهامات، رافضا "أي تسامح" مع انتهاكات من هذا النوع.

وشدد الاتحاد الدولي على أنه يقوم باتخاذ خطواته بطريقة تحترم الطبيعة المحافظة للمجتمع الأفغاني، ويتعاون مع الأطراف المعنية لكشف الحقائق.

وسبق للأمين العام للاتحاد الأفغاني سيد علي رضا أغازادة أن نفى الاتهامات، معتبرا في تصريحات للصحافيين في كابول "هذه القصة ليست صحيحة (...) لم يحصل أي تحرش جنسي بحق أي لاعبة كرة قدم".

أضاف "من السهل بالنسبة إلينا إلغاء المنتخب النسائي لكرة القدم بسبب وجود (حركة) طالبان (...) لكننا لا نريد أن نعود بالزمن الى الوراء".

وتابع "نحن ندعم منتخب كرة القدم النسائي".

وخطت أفغانستان التي كانت تحت حكم نظام حركة طالبان الإسلامية المتشدد بين منتصف التسعينات من القرن الماضي وحتى العملية العسكرية الواسعة التي شنتها واشنطن وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي عام 2001، خطوات كبيرة نحو تعزيز الحضور النسائي في كرة القدم.

وأطلقت السلطات المحلية قبل أربعة أعوام، دوري كرة قدم خاصا بالنساء.

 

مشاركة

0 تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سحب قرعة كأس العالم للسيدات 2019

ديسم بن نصر يعزز صفوف الملعب التونسي

author

FOOT SCOOP / فووت سكوب‎

"فووت سكوب" هي صحيفة إلكترونية رياضية تونسية، تصدر عن مؤسسة ”تونس سكوب للإعلام“، متخصصة في تغطية أخبار كرة القدم بتونس و مختلف أنحاء العالم...كما تنتمي إليها، "فووت سكوب TV" و هي قناة واب تابعة للصحيفة الإلكترونية الرياضية، حيث تتضمن فيديوهات و صور لأبرز الأحداث الرياضة في تونس و العالم، إلى جانب البث المباشر لأهم المباريات... ”فووت سكوب“